لوجو مدينة الخدام

profile image
تسجيل الدخول   إنشاء حساب جديد  
إضافة فكرة جديدة
الأقسام الرئيسية
المكتبات
أدوات المستخدم
من نحن؟
إتصل بنا





مدينة الخدام

مساحة إعلانية

ماركو برسوم ماركو برسوم
2024-03-31

هل الله يندم؟

(مقال عن شبهات وهمية)



هل الله يندم؟ | مدينة الخدام - أفكار وأنشطة مدارس الأحد

السؤال: كيف يقول الكتاب المقدس أن الله يندم؟
وذلك في شواهد كثيرة، نذكر منها الآتي:
+ والرب ندم لأنه ملَّك شاول على إسرائيل" (1صم 15: 35)..
+ فلما راى الله اعمالهم انهم رجعوا عن طريقهم الرديئة ندم الله على الشر الذي تكلم ان يصنعه بهم فلم يصنعه (يونان 3: 10)
+ وخلصهم من يد اعدائهم كل ايام القاضي لان الرب ندم من اجل انينهم بسبب مضايقيهم و زاحميهم ( قضاة 2 : 18)


الإجابة:

+ الفرق بين ندم الله وندم البشر:
في كل الآيات المذكورة ، كلمة ندم تشير (بصورة واضحة) إلى شفقة الله على حالة البشر عندما يؤدبهم بسبب شرهم وخطأهم؛ فيتعلمون الدرس ويتوبون؛ ونجد أن الله ندم (أى حزن) على خطية الإنسان، وحزن بسبب الشر الذي سيصيب الإنسان، والذي سببه الأساسي هو الإنسان وليس الله .. لأنه يحبهم ويريد لهم التوبة والتغيير، للنجاة ‏من الهلاك..

ولا تحمل أي آية من الآيات، الندم بمعنى التوبة أو الرجوع عن الخطأ كما يدعي النقاد


+ الله لا يتغيَّر
ولكن تتغيَّر معاملته للإنسان، طبقًا لتغيُّر موقف الإنسان:

فإن ردود الله تجاه الإنسان متغيرة وذلك بسبب تغيير أفعال البشر، وهذا أمر طبيعي وبديهي؛
فحينما ينقلب سلوك ‏البشر من الصالح للطالح، الله يتراجع في بركاته على الإنسان، ويبدأ حالة تأديب وعقاب له، لأنه يحبه ‏ويريد أن يغيره لئلا يَهلَك.
وعندما يتغير قلب الإنسان ويتوب، يتراجع الله عن التأديب الذي أنزله به، ‏ويرجع بيد البركة والنعمة عليه.

إن هذا يشكل معنى جميع الآيات التي تعرض عبارة "ندم الله"؛ فهي تتكلم ‏عن تراجع الله عن عقابه للبشر الخطاة، عندما يتوبون. وهذا المفهوم يتلخص بوضوح في الآيات التالية ‏التي قالها الله على فهم نبيه إرميا، ليعلن عن طبيعته لنا:‏

"تارة أتكلم على أمة وعلى مملكة بالقلع والهدم والإهلاك،
فترجع تلك الأمة التي تكلمت عليها عن شرها، فأندم عن الشر الذي قصدت أن أصنعه بها.
وتارة أتكلم على أمة وعلى مملكة بالبناء والغرس،
فتفعل الشر في عيني، فلا تسمع لصوتي، فأندم عن الخير الذي قلت إني أحسن إليها به".
(إرميا 18 : 7 – 10)

إذًا هذا التراجع، هو شيء ضروري لله، لأنه المسؤول على إدارة الكون الذي نعيش فيه، لكي يقوِّم ويُصحِّح ‏سلوك البشر على الأرض، ليهديهم لطريقه الصحيح.‏


+ الكلمة الأصلية في العبرية :
هناك اختلاف جذري بين كلمة "ندم" بالعربية، التي ليس لها أي استخدام آخر سوى معنى الندامة ‏الفعلي؛ وكلمة "نيحَم" التي لها معاني كثير جدًا (يعزي، يندم، يتراجع، يتأسف، ‏يشفق، يترأَّف، يستريح). فالنقاد يتعاملون مع كلمة "نيحَم" وكأنها نفس كلمة "ندم" التي لها معنى واحد ‏ضيق في العربية!! وهذا خطأ كبير؛ لذلك لا يمكن أن تُقارن كلمة "نِيحَم" العبرية، بكلمة "ندم" العربية، ‏بسبب ضيق معنى الكلمة في العربية!! ‏

ولو كان معنى كلمة "نيحَم" التوبة عن الخطأ، فمن المنطقي أن يستخدمها الكتاب للإشارة إلى توبة ‏البشر أيضًا. لكن نرى شيئًا فريدًا جدًا، وهو أن استخدام الكلمة في الكتاب بعمنى ‏‏"التراجع" اقتصر بشكل عام فقط على الله، وليس على البشر؛ سوى ربما مرة واحدة من 28 مرة، وحتى ‏استخدامها في تلك المرة، أتى بمعنى التراجع أيضًا وليس التوبة:‏
‏"17 ... لِئَلاَّ يَنْدَمَ (ينحَم - بمعنى يتراجع، يغير رأيه). الشَّعْبُ إِذَا رَأَوْا حَرْبًا وَيَرْجِعُوا إِلَى مِصْرَ" خروج ‏‏13. ‏
وهذا يؤكد أنها لا تحمل معنى التوبة أو الرجوع عن الخطأ، لأن الكتاب يستخدم كلمة أخرى تمامًا عندما ‏يتكلم عن توبة البشر، وهي كلمة "شاف" (مثل: "18... تَوِّبْنِي فَأَتُوبَ (أشوف)، .." إرميا 31). وهذا ‏يبرهن أن المعترضين مخطئين تمامًا في حجتهم!!‏


المعنى لكلمة "ינחם" "يِنْحَم": ‏
الكلمة في قاموس سترونج (‏Strong‏) تعني:
‏(الجذر الأساسي) يعني أن يتنهد، يتنهد بشدة؛ (وبشكل متفاعل) يتأسف، (وتعني من ناحية إيجابية) ‏يشفق، يواسي، أو (كفعل مفعوله نفس فاعله) يأسف؛ أو (من ناحية سلبية) يقسى (على ذاته)؛- يعزي ‏‏(الذات)، يهوِّن (على الآخر)، يندم (يجعل الآخر يندم، أو الذات). [1]‏
ومن أكثر استخداماتها اليوم في اللغة العبرية، "נחם" "نيحَم" تعني يُعزي، أي يشترك في حزن أو ألم ‏الآخرين [2].‏


وأخيراً :
مبدأ هام في قراءة الكتاب : قراءة النص كاملاً - ماينفعش نقطع الآية من قلب القصة ، ونقول "أهوه" مكتوب ان الله يندم!!


شارك الفكرة مع خدام آخرين ✨

685
0
0


** لا توجد تعليقات على هذه الفكرة..



المزيد عن شبهات وهمية

هل الله يندم؟
هل الله يندم؟
مقال
هل الله خالق الشر؟
هل الله خالق الشر؟
معلومات
استراح الله في اليوم السابع
استراح الله في اليوم السابع
معلومات
ساكبة الطيب: مريم أم امرأة خاطئة؟
ساكبة الطيب: مريم أم امرأة خاطئة؟
مقال
أفتقد ذنوب الآباء في الأبناء
أفتقد ذنوب الآباء في الأبناء
فقرة كتابية
المزيد


من مكتبة المقالات

إدمان الإنترنت
إدمان الإنترنت
(عن الشباب)
ماتروحش الكنيسة تاني
ماتروحش الكنيسة تاني
(عن الحروب الروحية)
درس عن الغضب
درس عن الغضب
(عن ضبط النفس)
يونان وضعفات الخادم
يونان وضعفات الخادم
(عن صوم يونان)
من هي ساكبة الطيب؟
من هي ساكبة الطيب؟
(عن الصليب وأسبوع الآلام)
المزيد


مشاركات من ماركو

الخدمة الفردية
الخدمة الفردية
مقال عن الخدمة
منهج تانية ابتدائي - سبتمبر إلى ديسمبر - اسقفية الشباب
منهج تانية ابتدائي - سبتمبر إلى ديسمبر - اسقفية الشباب
كتاب
حاول تعرف القصة من الصورة
حاول تعرف القصة من الصورة
بوربوينت
قصة حياة ماما العدرا للأطفال
قصة حياة ماما العدرا للأطفال
سيرة قديس عن صوم العذراء
شهود يهوه (3) بماذا يؤمنون
شهود يهوه (3) بماذا يؤمنون
مقال


أحدث الفقرات

إعادة تشغيل النظام REBOOT - شاول الطرسوسي
إعادة تشغيل النظام REBOOT - شاول الطرسوسي
درس عن صوم الرسل
اعمال الرسل وعمل الروح القدس فى حياتى
اعمال الرسل وعمل الروح القدس فى حياتى
كتاب عن صوم الرسل
ملخص سفر اعمال الرسل اعدادي وثانوي
ملخص سفر اعمال الرسل اعدادي وثانوي
بوربوينت عن صوم الرسل
مهرجان الكرازة المرقسية 2026
مهرجان الكرازة المرقسية 2026
كتاب
خناقة الجسد ضد الروح - مين مسيطر؟
خناقة الجسد ضد الروح - مين مسيطر؟
درس عن الجهاد الروحي